الوعي الاسلامي

الهيكل التنظيمي

أولًا: الأغراض الرئيسية للمكتب:

  1. نشر الفكر الإسلامي وخدمة أهداف الدعوة.
  2. تنمية الوعي الإسلامي بشكله الشمولي عند المسلمين.
  3. تأكيد الهوية الإسلامية وتنمية الشعور بالانتماء الى أمه واحدة.
  4. بلورة المفاهيم الإسلامية في صورة النقية خالية مما الصق بها من شوائب وبدع والرد على الشبهات بالدليل العلمي والمنهج الموضوعي.
  5. متابعه المشكلات المعاصرة وطرح المعالجات والدراسات الخاصة بها.

 ثانيًا :اختصاصات المكتب:

  1. تحديد الموضوعات الحيوية التي تهم المسلمين وتعالج قضاياهم وتهتم بشؤونهم واستكتاب العلماء فيها ونشر المصالح منها.
  2. نشر الفتاوى الإسلامية التي تصدر عن هيئة الفتوى خاصة التي تهم قطاعًا عريضًا من القراء.
  3. تحرير الأبواب الثابتة التي تعالج أبرز القضايا الدينية المثارة وغيرها من الأبواب الثابتة والملاحق.
  4. إختيارالموضوعات الثقافية والإنسانية التي تهم قطاع الشباب والأطفال والنساء ومخاطبة هذه الشريحة من خلال التصور الإسلامية.
  5. إبراز الأنشطة الإسلامية سواء أنشطة الوزارة أو غيرها داخل أو خارج الكويت.
  6. رعاية وتشجيع الأقلام الناشئة ذات القابلية والاستعداد الطيب.
  7. توجيه ورعاية أطفال المسلمين من خلال مجلة براعم الإيمان.
  8. استقطاب العلماء والمهتمين بالفكر الإسلامي لطرح أفكارهم ومعالجتهم للقضايا التي يعيشها العالم الإسلامي بما لا يتعارض وتوجهات الوزارة والدولة.
  9. الإعداد الفني للموضوعات التي يتقرر نشرها في المجلة.
  10. متابعه طباعه وتوزيع المجلة في الداخل والخارج.

ثالثا: التقسيمات الداخلية للمكتب واختصاصاتها:

توزع المهام السابقة على الوظائف والوحدات التالية:

1. رئيس التحرير:

يتبع رئيس التحرير الوظائف التالية:

  • مدير التحرير.
  • المراقب المالي والإداري.  

ويتولى رئيس التحرير الاختصاصات التالية:

  1. اقتراح سياسات التحرير الواجب اتباعها في الوعي والبراعم والإشراف على تنفيذها بعد الموافقة عليها من قبل الإدارة العليا.
  2. وضع ومتابعه الخطط الرامية الى توسيع نطاق توزيع المجلة عن طريق دراسة الأسواق أو غيرها لمعرفة وتلبية احتياجات القراء.
  3. المساهمة في كتابة المقالات.
  4. المراجعة الأولوية للموضوعات الواردة واختيار المناسب منها
  5. دراسة التقارير الواردة من مدير التحرير والمراقب الإداري والمالي بخصوص سير العمل في الأقسام التابعة للمكتب والعمل على معالجة المشاكل التي تعوق السير والارتقاء بمستواه.
  6. اعتماد المستكتبين والمندوبين والمراسلين وتحديد مكافآتهم ضمن الصلاحيات المالية المقررة من قبل الإدارة العليا.
  7. اعتماد خطة مواد الوعي الصالحة للنشر والمعدة من قبل التحرير.
  8. التأكد من الالتزام والتقيد بالقوانين والإجراءات السارية المفعول والمتعلقة بالنشر والمطبوعات.

2. مدير التحرير:

يتبع رئيس التحرير ويتولى الاختصاصات التالية:

  1. الإشراف على كافة مراحل التطوير من كتابة ومراجعة وتصحيح واختيار الصور وتعديل ما يراه مناسبًا وذلك لضمان الالتزام بسياسات الوعي والبراعم ورفع مستوى المجلتين فنيًا ومهنيًا
  2. التأكد من أن المواضيع المعدة للنشر وطريقة نشرها تتفق والسياسات العامة المقررة في هذا الشأن.
  3. القيام بإعداد وتنفيذ ومتابعة خطة مواد المجلة لسنه هجرية كاملة.
  4. المساهمة في أعمال التحرير والتغطية الصحفية والمراجعة للمواضيع المزمع نشرها في المجلة.
  5. تكليف ومتابعه المستكتبين والمندوبين والمراسلين.
  6. متابعة أعمال تحرير مجلة البراعم واعتماد الأعمال الفنية فيها.
  7. اعتماد نهائي للملازم المخرجة.
  8. اعتماد المواد المراجعة من قبل المراجعين.
  9. تقديم تقرير شهري عن أعمال إدارة التحرير.
  10. ينوب عن رئيس التحرير في حالة قيامه بإجازاته.

ويتبع مدير التحرير كل من سكرتير التحرير ومجلة البراعم:

1. سكرتير التحرير:

  1. متابعة إجراءات وخطوات أعمال التحرير والتصحيح والإخراج.
  2. متابعة أعمال طباعة المجلة.
  3. المساهمة في اعمال التحرير والتغطية الصحفية.
  4. التنسيق في المراقبة الإدارية والمالية حول أعمال التسويق والتوزيع والإعلان.
  5. متابعة الاستطلاعات والتغطيات وكافة الفنون الصحفية الأخرى.

ويتبع سكرتير التحرير الشعب التالية:

- شعبة التحرير والمراجعة: وتختص بالأتي:

  1. إعداد تحرير أبواب ثابته بالمجلة.
  2. المشاركة في إعداد وتحرير بعض موضوعات المجلة.
  3. القيام بالاستطلاعات والتغطيات والمقابلات الصحفية والفنون الصحفية الأخرى.
  4. ترجمة المقالات المرشحة من قبل رئيس التحرير أو مدير التحرير وإعدادها للنشر.
  5. تفريغ وتحرير الندوات التي تقيمها المجلة.
  6. إعداد الفهرس السنوي للمجلة.
  7. مراجعة الأصول لغويًا وعلميًا وتحقيق الآيات والأحاديث والنصوص الواردة.
  8. تصحيح البروفات حتى الاعتماد النهائي.
  9. حفظ واسترجاع المواد التحليلية وأصول المقالات وغيرها المتعلقة بأعمال المجلة.
  10. إعداد الملاحق والرسائل.
  11. عمل ملف خاص لكل عدد.
  12. توفير المكتب والمراجع اللازمة لعمل المجلة وتنظيمها وتسهيل تداولها.

- شعبة الإخراج الفني: وتختص بالآتي:

  1. الإخراج الفني لمجلتي الوعي والبراعم والملاحق وأية إصدارات أخرى.
  2. متابعه المطبعة للتأكد من تنفيذ الأعمال الفنية حتى اعتماد فيلم المونتاج.
  3. القيام بأعمال التصوير المطلوبة للمجلة.
  4. كتابة الخطوط وإعداد الرسوم المطلوبة.
  5. حفظ الصور والأفلام والمواد المنفذة وأرشفتها.
  6. تنفيذ الملازم المخرجة المعتمدة.

2. مجلة البراعم (بمستوى قسم): ويختص بما يلي:

  1. إعداد وتنفيذ الخطة السنوية للبراعم ومتابعة تطويرها.
  2. إعداد وتحرير مواد البراعم.
  3. اختيار المواد الصالحة للنشر.
  4. مراجعة صف مواد البراعم ومراجعة طباعتها.
  5. توزيع متابعه أعمال الرسم والإخراج بالتنسيق مع شعبة الإخراج الفني.

3. المراقبة المالية والإدارية:

تتبع رئيس التحرير وتضم الأقسام التالية:

  • قسم التوزيع والتسويق.
  • قسم الشئون الإدارية.

1. قسم التوزيع والتسويق ويختص بما يلي:

  1. توزيع المجلة على مراكز التوزيع المختلفة ومتابعة ذلك التوزيع وتلقي تقارير من مراكز التوزيع في الداخل والخارج.
  2. معالجة ما يصادف التوزيع من مشاكل وعقبات وكتابة تقارير عنها.
  3. القيام بكافة أعمال تسويق المجلة محليًا وعالميًا.
  4. متابعة تنفيذ ما يتم ابرامه من عقود مع المطابع وشركات توزيع المجلة ورفع تقارير عنها.
  5. إعداد كشوف مكافآت الكتاب ومتابعه تنفيذها.

2. قسم الشؤون الإدارية والمالية:

ويتم توزيع العمل فيه على الشعبتين التاليتين:

- شعبة السكرتارية: وتختص بالآتي:

  1. استلام المراسلات الواردة الى المجلة وتسجيلها وعرضها على المسؤولين.
  2. متابعه مراسلات المجلة لدى الجهات الأخرى في الوزارة وخارجها.
  3. توفير خدمات الطباعة والتصوير اللازمة للعمل.

- شعبة المخازن: وتختص بالآتي:

توفير وحفظ المواد اللازمة للمجلة فضلًا عن تسلم وحفظ وترتيب الأعداد الواردة من المطبعة والمرتجعة.

 

 

وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية - الوعي الاسلامي